إحدى المعضلات التي تواجهها الآمهات عند إدخال الأطعمة الصلبة الى نظام أطفالهن الغذائي هي الإختيار ما بين أغذية الأطفال العضويةوغير العضوية. سنحاول في ما يلي تبسيط الفوارق ما بين الخيارين.

ماذا تعني عبارة "الأطعمة العضوية"؟ 

تنتج الأطعمة العضوية في بيئة خاضعة للرقابة من دون استخدام الأسمدة الكيميائية والمبيدات الاصطناعية والهرمونات والمضادات الحيوية والكائنات المعدلة وراثيا.

احترسي:إن المصطلحين "طبيعي" و"عضوي" ليسا بمرادفين, فالمنتجات الطبيعية ممكن أن تزرع بإستخدام مستويات الأسمدة الكيماوية المسموح بها علميا وعالميا فتكون "طبيعية" وصالحة للإستهلاك ولكن غير مطابقة للمواصفات التي تصنفها  ك- "منتجات عضوية".

دليل مببسط: لجعل حياتك أكثر بساطة، أنشأنا مخطط بسيط يقارن بين كلا الخيارين على 5 مقاييس رئيسية (بناءً على خبرتنا). وبهذه الطريقة يمكنك أن تكون خياراتك و بناء قائمة أولوياتك الخاصة:

عضوي غير عضوي
1- القيمة الغذائية منخفض مرتفع منخفض مرتفع
2. المذاق منخفض مرتفع منخفض مرتفع
3- الأسمدة والمبيدات الكيميائية منخفض مرتفع منخفض مرتفع
4- الأثر البيئي منخفض مرتفع منخفض مرتفع
5. التكلفة منخفض مرتفع منخفض مرتفع

كما ترين، الفارق الرئيسي يكمن في المواد الكيميائية المضافة إلى الأسمدة والمبيدات الحشرية, بينم تتقارب الى حد كبير القيم الغذائية والطعم في كلا الخيارين.

تستخدم المزارع العضوية الأسمدة الطبيعية (الصديقة للبيئة) وتحد من استخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب. لذا يمكنك أن تلاحضي أن مظهر المنتجات العضوية قد يكون أقل جاذبية من مثيلاتها غير العضوية والتي غالباً ما تكون أكثر لمعاناً ونضارةً 😊!

أيضا، بما أن المزارع العضوية تتطلب صيانة أعلى لكميات أقل من المحاصيل، فإن سعر المنتج النهائي يصبح أعلى بكثير ليصل إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالمنتجات التقليدية غير العضوية.

نصائح:

  • تجنبي المنتجات المستوردة قدر الإمكان
  • إختاري الفواكه والخضروات خلال موسمها
  • وازني بين كلا الخيارين قدر الإمكان

بيبي إيتس: أياً كان قرارك، إعلمي أننا هنا للمساعدة. بوصف من عميلاتنا السعيدات, إن بيبي إيتس هي خدمة توصيل وجبات الأطفال الأفضل  في الإمارات (أنظري قسم الشهادات 😊😊)، فبرامج الوجبات تناسب اللأطفال من عمر الستة أشهر وما فوق. سواء إخترت الوجبات العضوية أو العادية,  فإننا نضمن  الجودة والنضارة من دون إضافة المواد الحافظة والملح والسكريات المصنعة!

تمت المراجعة من قبل الدكتورةربىعبد النور، الأخصائية  في طب الأطفال المراهقين و والمرخص لها في دبي (12 يوليو 2020)

تنويه: ان المحتوى على www.babyeats.ae لا يمكن أن يحل مكان الاستشارة الطبية أوالتشخيص، أو العلاج. راجعي طبيب الأطفال  بشأن أي موضوع يتعلق بصحة طفلك. لا تتجاهلي الاستشارة الطبية أو تتأخري في طلبها استنادا الى أي من محتويات موقع www.babyeats.ae. ان ادارة الموقع والمؤسسة(بيبي إيتس) لا توصيان أو تؤيدان أية اختبارات، إجراءات، آراء، أو غيرها من المعلومات التي يمكن ذكرها على www.babyeats.ae. ان الاعتماد على أي من المعلومات المقدمة من www.babyeats.ae ، بيبي ايتس وموظفيها وكتّابها ، والمهنيين الطبيين والعاملين فيها هو على مسؤوليتك الخاصة.

×