بعد الأشهر الستة اللأولى, يصبح طفلك جاهزاً لتناول ألأطعمه الصلبة.ولكن كيف تبدأين؟ يختلف طعام الأطفال في هذه المرحلة عن غيره من المراحل المتقدمة. تابعي القراءة لمعرفة المزيد

المرحلة الأولى  تقتصر وجبات الأطفال في هذه المرحلة على كميات بسيطة من الأمزجة لمساعدة الصغار على اكتشاف النكهات والقوام المختلفة للأطعمة وبالتالي اكتساب عادة الأكل. اليك بعض النصائح لمساعدتك:

الكمية: ملعقة طعام واحدة إلى اثنتين, مرة واحدة في اليوم.
النوع:  وجبة ذات مكون واحد (خضروات أو فواكه) مثل الجزر والبطاطا الحلوة والتفاح والكمثرى وما إلى ذلك.
التشكيلة: نفس نوع الوجبة لمدة ثلاثة أيام متتالية وذلك لمراقبة نشوء أي حساسية محتملة.
كيفية الطهي: على البخار، ويمنع تماما تقديم المكونات النيئة غير المطبوخة.
القوام: شديد النعومة (أقرب الى العصير).

سوف يساعد ذلك طفلك على تقبل ملمس الطعام (الجديد بالنسبة له) وكذلك كيفية استخدام الملعقة للأكل. تأكدي بأنك تقومين بعمل رائع طالما أنك تقديمين الطعام الصحي لطفلك!

متى يصبح طفلي مستعداً للانتقال إلى المرحلة الثانية من طعام الأطفال؟
عادةً عند بلوغه السبعة أشهر. في هذه المرحلة تكونين قد قدمت له الوجبات ذوات المكون الواحد وراقبت نشوء أية علامات للحساسية. كما أنك تكونين قد لاحظت الأصناف المفضّلة لديه. يمكنك الآن إضافة مكونات جديدة مثل الزبادي والمعكرونة والجبن إلى الوجبات.

مؤشرات مبكرة: هناك بعض المؤشرات المبكرة التي يمكنك ملاحظتها للتأكد من أن طفلك أصبح جاهزاً لبدء تناول الأطعمة الصلبة. فيما يلي بعض النصائح التي استخدمتها شخصيا مع طفلي:

  • يستطيع طفلك البلع بسهولة
  • يحاول طفلك اطعام نفسه بنفسه (كوني جاهزة لتقبّل الفوضى التي قد تنشأ مع ذلك 😊)
  • يشتهي طفلك الطعام مع حلول موعد الوجبات

المرحلة الثانية: بما أنك أصبحت نوعا ما تعرفين الأطعمة المفضلة لدى طفلك, يمكنك اتباع المبادئ التالية لأعداد الوجبات:

الكمية: ١٢٠ غ  للوجبة، وجبتان يوميا.
النوع:  وجبة متعددة المكونات بما في ذلك الخضروات والفواكه واللحوم والمعكرونة والزبادي والجبن
التشكيلة: كوني خلاقة في اختيار مزيج المكونات (التفاح والموز، والأفوكادو والزبادي، والدجاج والسبانخ)
الطبخ:على البخار، ويمنع تماما تقديم المكونات النيئة غير المطبوخة
الملمس: ناعم (أقرب الى العصيدة)

بالاضافة الى تقديم الوجبات ذوات المكون الواحد، فإن اضافتك للمكونات الجديدة سوف يمنح طفلك نظام غذائي متنوع مليء بالفيتامينات والمعادن لمساعدته على النمو والتطور.

اهدأي وتعلّمي: تذكّري جيداً أنه يستطيع طفلك استشعار علامات التوتر لديك من خلال نبرة صوتك. لذلك عليك بالمحافظة على هدوئك ،لكي يستطيع طفلك الاسترخاء والتمتع بالتجربة. لا تقلقي إذا رفض صغيرك أي من خلطاتك، امنحيه بعض الوقت، وحاولي مرة أخرى فقد تفاجأي بطلبه المزيد.

تأسست بيبي ايتسلازالة الجهد من إعداد الوجبات واعادة منحك وقتك الثمين للاستمتاع به مع عائلتك. ان خدمتنا تلبي حاجات اللأطفال الغذائية في مختلف مراحل النمو ابتداء عمر الستة أشهر من خلال توفير خطط الوجبات المناسبة بحسب الفئات العمرية.

تمت المراجعة من قبل الدكتورةربىعبد النور، الأخصائية  في طب الأطفال المراهقين و والمرخص لها في دبي

تنويه: ان المحتوى على www.babyeats.ae لا يمكن أن يحل مكان الاستشارة الطبية أوالتشخيص، أو العلاج. راجعي طبيب الأطفال  بشأن أي موضوع يتعلق بصحة طفلك. لا تتجاهلي الاستشارة الطبية أو تتأخري في طلبها استنادا الى أي من محتويات موقع www.babyeats.ae. ان ادارة الموقع والمؤسسة(بيبي إيتس) لا توصيان أو تؤيدان أية اختبارات، إجراءات، آراء، أو غيرها من المعلومات التي يمكن ذكرها على www.babyeats.ae. ان الاعتماد على أي من المعلومات المقدمة من www.babyeats.ae ، بيبي ايتس وموظفيها وكتّابها ، والمهنيين الطبيين والعاملين فيها هو على مسؤوليتك الخاصة.

×